Main-Ad

أهداف ومفهوم اتفاقية دبلن



أهداف ومفهوم اتفاقية دبلن

أهداف ومفهوم أو {شرح} اتفاقية دبلن أو معاهدة دبلن كما يسميها البعض  هى تنظيم حركة المرور بين دول أوروبا الأعضاء فى الإتفاقية تحت قانون تحكمه بنود فمثلا حتى يستطيع  الشخص تقديم طلب لجوء فى فرنسا يجب أن تنطبق عليه البنود أو الشروط التالية :

أن يكون الشخص ليست له بصمة فى دولة أخرى من دول دبلن.
 إذا كان للشخص المتقدم بطلب لجوء فى فرنسا ولديه عائلة متقدمة بطلب فى دولة أخرى من دول الدبلن وحصلت على الإقامة فى هذه الدولة ، فإن فرنسا لن تكون دولة الإختصاص وستعيده إلى الدولة التى تقدمت فيها أسرته بطلب لجوء ، مثال :

  • إذا كان للشخص المتقدم بطلب لجوء إلى فرنسا أسرته متقدمة بطلب لجوء إلى بلجيكا وحصلت على إقامة بلجيكا طبقا لقانون اتفاقية دبلن ستعيده فرنسا إلى بلجيكا حتى وإن لم تكن له بصمة فى بلجيكا.

 إذا حصل الشخص على فيزا أو إقامة فى بلد من بلدان دبلن ثم ترك هذا البلد وذهب إلى فرنسا وتقدم بطلب لجوء فإن فرنسا ستعيده إلى هذا البلد مرة أخرى ، وسوف نتحدث فى السطور القادمة عن ارتباط التأشيرات ببصمة دبلن.


 تنص إتفاقية دبلن على أن يتقدم اللاجئ بطلب لجوء إلى أول دولة يصلها ، وعلى الدولة التى يصلها اللاجئ أولاً أن تحرص على أن يتقدم اللاجئ بطلب لجوء لديها وأن تقوم بتبصيمه ، وبناء عليه إذا ذهب الشخص إلى فرنسا من أجل اللجوء ولكن اللاجئ قبل الوصول قد مر بدولة من دول الدبلن فإن فرنسا ستعيده إلى هذه الدولة كونها دولة الإختصاص.

البند الرابع لا يتم العمل به فى معظم الأحوال ، ومعظم دول دبلن تتغاضى عن المرور طالما أن الشخص ليس لديه بصمة فى الدولة التى قام بالمرور منها ، والدول التى قد تتعنت فى مسألة المرور هى بريطانيا والدنمارك وسويسرا.


 إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بشخص ما فى دولة من دول دبلن ، ثم ذهب نفس الشخص إلى دولة أخرى من دول دبلن أيضاً وتقدم بطلب لجوء فإن هذه الدولة قانونيا ستخاطب الدولة التى رفضت الشخص لإعادته إليها فإذا رفضت الدولة استقبال الشخص مرة أخرى على أراضيها فإن الدولة التى يصلها الشخص هى دولة الإختصاص فى دراسة ومعالجة طلب اللجوء الخاص بهذا الشخص ، مثال :


  • إذا تقدم شخص بطلب لجوء إلى ألمانيا ، ورفضت ألمانيا لجوء هذا الشخص فغادر هذا الشخص ألمانيا ، وذهب إلى السويد وتقدم بطلب لجوء فى السويد قانونيا وطبقاً إلى اتفاقية دبلن ستخاطب السويد ألمانيا لإعادة هذا الشخص ، وإذا رفضت ألمانيا استقبال الشخص مرة أخرى ، ستكون السويد هى دولة الإختصاص وستتم معالجة طلب لجوء الشخص على أرض السويد ، بشرط أن لا يكون الشخص فى سجله جرائم خطرة أو رفض الترحيل من أرض ألمانيا طوعيا وقامت ألمانيا بوضع اسم الشخص قائمة الحظر طبقاً لقانون شنغن SIS.

لقد اخترنا اللجوء إلى فرنسا لضرب مثال فقط على عملية اللجوء طبقاً لقانون اتفاقية 
دبلن ، والقانون ينطبق على بقية الدول الأعضاء فى الدبلن

ارتباط بصمة دبلن ببصمة شنغن


ارتباط بصمة دبلن ببصمة شنغن
الكثير يقع فى خطأ كبير يتمحور حول عدم ارتباط فيزا شنغن بإتفاقية دبلن ، وارتباط بصمة شنغن ببصمة دبلن وهذا خطأ كبير لأن تأشيرة شنغن مربوطة بدبلن كالتالى :


  إذا حصل الشخص على فيزا شنغن فإنه يتم تبصيمه ثم عند وصوله للدولة صاحبة الفيزا إذا لم يستفيد من التأشيرة فى الغرض المخصص لها سواء كان الغرض السياحة أو غيره واستفاد منها بغرض غير المخصص للتأشيرة وهذا الغرض هو اللجوء تصبح البصمة بصمة لجوء وينطبق على اللاجئ قانون اتفاقية دبلن فإذا ذهب الشخص بعد ذلك إلى دولة من دول الدبلن غير الدولة صاحبة التأشيرة فإن هذه الدولة ستعيده مرة أخرى إلى الدولة صاحبة التأشيرة ، وبصمة شنغن لا تعتر بصمة لجوء إلى فى حالة واحدة وهى كالتالى :


  • إذا استخدم الشخص تأشيرة شنغن للغرض الذى استخرجت له وخرج من الدولة صاحبة التأشيرة أو خرج من دول الشنغن فى الوقت المحدد له فى التأشيرة بشكل قانونى لا تحسب البصمة بصمة لجوء ، وفى هذه الحالة إذا ذهب الشخص إلى دولة أخرى من دول شنغن بفيزا شنغن تابعة لهذه الدولة وتقدم بطلب لجوء لن تعيده هذه الدولة إلى الدولة صاحبة التأشيرة الأولى.


كيف تتقدم بطلب لجوء بفيزا شنغن بدون أى مشكلات

الحل بسيط جداً إذا أردت أن تتقدم بطلب لجوء بفيزا شنغن لدولة ما عليك الحصول على تأشيرة شنغن من سفارة البلد التى ترغب فى اللجوء إليها حتى تكون هذه الدولة هى دولة الإختصاص فى معالجة طلب لجوئك ، مثال :
إذا كنت ترغب فى اللجوء إلى النمسا مثلاً وترغب فى البقاء فى النمسا وتكون النمسا هى من تعالج طلب لجوئك فيجب أن تكون تتوجه إلى سفارة النمسا وتتقدم بطلب للحصول على التأشيرة من سفارة النمسا ، وبهذا تكون النمسا هى دولة الإختصاص لدراسة حالتك طبقا لـ اتفاقية دبلن.





متى تنتهى بصمة دبلن
 ينص قانون اتفاقية دبلن البند الخاص بمدة انتهاء مدة البصمة على التالى :

  • تنتهى مدة البصمة بعد 5 سنوات إذا كانت البصمة قد أخذت فى السفارة أثناء الحصول على فيزا شنغن فى حال تقدم الشخص بطلب لجوء بالفيزا.
  • تنتهى مدة بصمة دبلن بعد 10 سنوات إذا كانت مسجلة عند تقديم الشخص لطلب لجوء داخل أرض الدولة التى وصلها بأى طريقة كانت مادام لم يثبت أن الشخص قد وصل عن طريق تأشيرة شنغن.

 الدول الأعضاء فى اتفاقية دبلن
ينقسم أعضاء دول الدبلن إلى قسمين ، قسم عضو فى الإتفاقية الرئيسية وهم الأغلبية ، وقسم عضو فى الإتفاقية فى اتفاقية خاصة بهم ، وهم أربع دول ، ودول دبلن هى :


أعضاء اتفاقية دبلن الرئيسية
إيطاليا _ فرنسا _ بلجيكا _ بريطانيا _ أيرلندا _ السويد _ ألمانيا _ فنلندا _ الدنمارك _ لوكسمبورغ _ ليتوانيا _ هولندا _ لاتفيا _ البرتغال _ سلوفينيا _ إسبانيا _ سلوفاكيا _ التشيك _ رومانيا _ مالطا _ قبرص _ بلغاريا _ إستونيا _ بولندا _ المجر _ اليونان _ النمسا – كرواتيا.


أعضاء اتفاقية دبلن الخاصة
النرويج _ آيسلندا _ سويسرا _ ليختنشتاين.


 نصائح بخصوص بصمة دبلن
كل ما تم ذكره فى السطور فى الأعلى هو الوضع القانونى لـ اتفاقية دبلن ، أما النصائح التى سأذكرها حول بصمة دبلن ناتجة عن تجارب أشخاص وناتجة عن رأيي الشخصى ، تأخذ بها أو لا تأخذ لك كامل الحرية :

1
 إذا ذهبت إلى دولة ما وتقدمت  بطلب لجوء وتم رفض لجوئك فى هذه البلد وصدر بحقك قرار ترحيل لا تتعنت فى البقاء لأن هذه الدولة ربما تضع اسمك على نظام الحظر SIS التابع لشنغن وهذا سيضرك كثيراً ، وإذا فكرت فى ترك البلد التى رفضتك لتذهب لدولة أخرى لتتقدم بطلب لجوء إليها سترفض معالجة طلبك نهائياً حتى لو إذا رفضت البلد التى رفضتك أولا استقبالك مرة أخرى إلا إذا رفعت الدولة التى رفضتك أولاً الحظر عن اسمك ، وأبرز الدول التى تعمل بقانون الحظر هى اليونان ، ونصيحة لا داعى للتعنت للبقاء فى اليونان أو تقديم طلب لجوء لديها واجعل وجتهك دولة أوروبية أخرى لأن بصمة اليونان غير معترف بها ولن تضرك فى شئ.

2
 تجنب الذهاب إلى بريطانيا إذا كانت أمامك دولة جيدة خصوصاً إذا كانت لك بصمة فى دولة من دول الدبلن ، غير أن الحياة والسكن فى بريطانيا مرتفعة التكلفة.


3
 سويسرا نصيحة لا تفكر فيها إطلاقاً لأنها دولة عنصرية مع المهاجرين بشكل عام ، وتتعنت بكل شئ تنص عليه اتفاقية دبلن ، غير أنك إذا تم قبول لجوئك فى سويسرا وحصلت على إقامة سويسرا سيكون أمامك 12 عاماً حتى تستطيع التقدم على جنسية سويسرا ، ولن أحدثك عن فرص العمل القليلة خصوصا للعرب وارتفاع مستوى المعيشة إلى غير ذلك.

4
 الدول الإسكندنافية النرويج والسويد والدنمارك وقد تشمل الدول الإسكندنافية فنلندا أيضاً ، إذا ذهبت من دولة ولك بصمة فيها إلى دولة أخرى من دول اسكندنافيا قد تعيدك الدولة التى ذهبت إليها إلى الدولة صاحبة البصمة طبقاً لإتفاقية خاصة باللجوء بينهم غير اتفاقية دبلن فكن حذراً.


5
ظهور بصمة دبلن نصيب وحظ يختلف من شخص إلى آخر ، فقد يكون للشخص بصمة فى دولة ما ويذهب إلى دول أخرى من دول دبلن ويتقدم بطلب لجوء ولكن بصمة الدولة الأولى لا تظهر عند التقديم.


6
إذا تم القبض عليك عن المرور من دولة إلى دولة أخرى وتم تبصيمك تحلى بالصبر ولا تغضب فغضبك لن يفيدك بل قد يضرك ، لأن غضبك ليس فى محله وبغير حق ، ولا تنسى أنه عند القبض عليك عند مرورك من هذه البلد فإن وضعك غير شرعى.


7
 الوضع اختلف فى المقاطعات الألمانية التى كانت تتغاضى عن بصمة إيطاليا ، والآن أصبحت بصمة ايطاليا معترف بها فى هذه المقاطعات ، إلا فى الحالات التى تقرر الولاية التغاضى عن بصمتها.


ملاحظات أخيرة

1
الأخوة الذين يرسلون لنا برسائل خاصة ويسألوننا عن المهربين وطرق التهريب للأسف هذا خارج اختصاصنا لأننا نقدم المعلومة فقط ، ومن يرسل سؤال فى هذا الإتجاه لن تتم الإجابة عليه ، وسيتم حذف السؤال فوراً.

2
 من يرسلون لنا أرقام تليفوناتهم أو أرقام ملفات اللجوء الخاصة بهم أو ماشابه ، للأ سف نحن لسنا بجهة رسمية حتى نبت فى قراراتكم ، والجهة المختصة بدراسة هذه الملفات هى دوائرة الهجرة فى دول أوروبا.

3
 هذا كل مالدى حول اتفاقية دبلن ، أتمنى أن أكون قد وفقت فى الطرح ، ومن لديه سؤال أو استفسار يمكنه طرح فى تعليق وسوف أجيبه بصدر رحب ، مادام السؤال غير مرتبط بالملاحظات التى ذكرتها ، بالتوفيق إن شاء الله.



تحديثات حول اتفاقية دبلن

منذ كتابة هذا المقال طرأت بعض التحديثات على اتفاقية دبلن للبصمات ، ومنها ما قد يصب في مصلحة اللاجئين ومنها ما قد يزعج الكثير من اللاجئين ، ومن ضمن الأشياء التى قد تعجب الكثير من اللاجئين هى تشديد العمل ببصمة هنغاريا في المانيا بعدما كانت المانيا تتهاون في ما يخص بصمة هنغاريا مع اللاجئين السوريين.
أيضاً النرويج أصبحت الآن أكثر صرامة مع اللاجئين الذين لديهم بصمة في دولة أخرى من دول الدبلن ، وبعض القرارت الصادرة حول اتفاقية دبلن على مدار العام 2015 هى كالتالي :


  • بشكل عام يختلف التعامل ببصمة دبلن من دولة لأخرى، رغم أن قانون دبلن ينطبق على كافة الدول الأعضاء في الإتفاقية، لكن هناك دول تتغاضى عن البصمات مع الحالات الإنسانية، وهناك دول من الصعب أن تتغاضى عن البصمات مثل بريطا

Pages